هناك بعض المواد الدراسية التى يجد الطلاب صعوبة فى تعلمها واستيعابها، وينصح الدكتور محمد أمين المفتى، أستاذ المناهج وإستراتيجيات التدريس بكلية التربية بجامعة عين شمس والعميد الأسبق للكلية، بأن يبدأ الطالب بقراءة الموضوع ليأخذ فكرة عامة عنه، ثم يقرأ جزءا جزءا بشىء من التركيز، ويحاول فهم المعنى الكامن فى مضمون كل جزء، ويربط الجزء السابق بالجزء اللاحق، ويحاول أن يكون علاقة بينهما، وعندما ينتهى من قراءة الأجزاء وفهم المعانى والربط بينها يعيد مرة أخرى قراءة الموضوع بصورة كلية

وإذا قام الطالب بهذا ولم يجد نفسه قد استوعب الموضوع فهذا يدل على أن معلوماته السابقة اللازمة لتعلم الموضوع غائبة عن ذهنه، لذا عليه أن يرجع إليها ويراجعها ثم يطبق الأسلوب السالف ذكره، ذلك لأن المادة الدراسية لها طبيعة تراكمية، بمعنى أن الدرس أو الموضوع السابق تعلمه، ويطلق عليه علميا (المتطلب السابق) يساعد على تعلم الدرس أو الموضوع اللاحق له، حيث إن لكل مادة دراسية بنية معينة تتكون من حقائق ومفاهيم ومبادئ ومن الضرورى أن يستوعب الطالب هذه المكونات حتى تتضح فى ذهنه بنية المادة وتساعده على فهمها واستيعابها
أحدث أقدم